توصيات للطالبات
توصيات الامن و السلامة
و يكون بالعمل على توفير بيئة آمنة حول الطالبات قدر الإمكان خالية من
مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث للمحافظة على امن وسلامة وصحة الطالبات
في حال تطبيق الإرشادات و اتباع التعليمات و التقيد بها
من إجراءات الأمن والسلامة المدرسية التي يجب اتخاذها وإتباعها من قبل
إدارة المدرسة متمثلة بمشرفة الامن و السلامة:
نشر طفايات الحريق في انحاء المدرسة في الافنية الداخلية و الخارجية
تثقيف الطالبات عن مفهوم الأمن والسلامة المدرسية وما هي أهميتها وطرق الوقاية .
تثقيف الطالبات عن مفهوم الأمن والسلامة المدرسية وما هي أهميتها وطرق الوقاية .
عمل توجيه للأباء لمعرفة الأمن والسلامة المدرسية بالتواصل مع المدرسة
ومناقشتها مع أبنائهم وحثهم على الالتزام بها .
وضع آلية عمل يوضح متطلبات وإرشادات وتعليمات الأمن والسلامة للمدارس
ليتم تطبيقها من قبل إدارة المدرسة وإتباعها من قبل الطالبات من ضمنها خطط الاخلاء
في حالات الطوارئ
اشتراطات السلامة والصحية في الفصول الدراسية – المعامل و المختبرات –
الملاعب والصالات الرياضة – المقصف – الأثاث المدرسي
الغياب وأثره على التحصيل الدراسى
تعتبر المدرســة من وسائــط النظام التربــوي في المجتمعــات الحديثة ، وأســاليـب التربية المطبقة فيهـــا تعتبر من أهم أساليب الضبـــط الإجتماعي . كما أن الأسـرة تؤدي دورا هاماً في توجيــه سلوك الأبناء وتساعدهم على اكتساب العادات الحميدة التى تقوي الخلــق والانضباط ومن أهم هذه العادات حب النظـــام . وظاهـرة تغيب الطالبات عن الدوام المدرسي تعتبر من الظواهر السلوكية السلبية ؛ بسبب عدم إحساس الطالبات بأنهم يعيقون المسيرة التربوية ويمارسون مسلكا خاطئاً ؛فالطالبات لا يدركون أثـــر هذا الغياب في تحصيلهم العلمي ولا يبـالون بالآثار السلبية لكثرة الغياب ، والأهــــل لا يدركون أن كثرة أيام الغياب تفقد الطالبة حماســــها للدراسة واحترامها للأنظمة, ايضاً غياب الطالبة يسبب هدراً لكثير من المواد التعليمية والتي تنفق عليها الدولة الكثير.
تعتبر المدرســة من وسائــط النظام التربــوي في المجتمعــات الحديثة ، وأســاليـب التربية المطبقة فيهـــا تعتبر من أهم أساليب الضبـــط الإجتماعي . كما أن الأسـرة تؤدي دورا هاماً في توجيــه سلوك الأبناء وتساعدهم على اكتساب العادات الحميدة التى تقوي الخلــق والانضباط ومن أهم هذه العادات حب النظـــام . وظاهـرة تغيب الطالبات عن الدوام المدرسي تعتبر من الظواهر السلوكية السلبية ؛ بسبب عدم إحساس الطالبات بأنهم يعيقون المسيرة التربوية ويمارسون مسلكا خاطئاً ؛فالطالبات لا يدركون أثـــر هذا الغياب في تحصيلهم العلمي ولا يبـالون بالآثار السلبية لكثرة الغياب ، والأهــــل لا يدركون أن كثرة أيام الغياب تفقد الطالبة حماســــها للدراسة واحترامها للأنظمة, ايضاً غياب الطالبة يسبب هدراً لكثير من المواد التعليمية والتي تنفق عليها الدولة الكثير.
مقترحات بشأن المعلمين والمعلمات تساهم في علاج أسباب الغياب:
استخدام أساليب التعزيز المناسبة
عدم إرهاق الطالب بالواجب المنزلي
يجب أن تتضمن المناهج الدراسية بعض الأنشطة التعليمية
الاهتمام بالإرشاد الطلابي و تفعيل دوره
استمرار الاتصال بين البيت والمدرسة
الحلول المقترحة للمشكلة :
معرفة الطالبة الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله
وابتغاء الأجر من الله.
توثيق الصلة بين المدرسة و البيت من خلال مجالس الامهات و المعلمات
والزيارات وغيرها.
أهمية وجود المرشدة الطلابية الواعية التي تتلمس مشكلات الطالبات
ومحاولة مساعدتهم في حلها.
توفير وسائل المواصلات إن أمكن.
أن يحرص أولياء الأمور على توجيه بناتهم الوجهة الصحيحة.
تقديم المادة بطريقه سهلة ومشوقة وتخفيف الواجبات المنزلية.
اهتمام المدرسة والأسرة بالحالة الصحية للطالبة.
نصائح عامة للطلاب والطالبات عند المذاكرة:
ضعي في اعتبارك أن الله لا يضيع أجر المحسنين وعليك السعي للنجاح
وابتعدي عن الطرق الملتوية لنيله.
يفترض أن
تنالي القدر الكافي ( 6 – 8 ) ساعات يومياً من النوم في فترة الامتحانات والفترة
المخصصة للمذاكرة.
تجنب السهر لساعات متأخرة من الليل أو مواصلة السهر لغاية وقت
الامتحان.
ابتعدي عن المذاكرة عندما تحسين بالإرهاق والتعب الشديد لعدم
الاستفادة منها
استفيدي من أوقات الفجر والفترة الصباحية التي يكون الجسم والذهن في
أحسن حالات الاستيعاب والطاقة
ضعي لنفسك جدولاً مناسباً حسب صعوبة المادة وأهميتها.
تفاءلي بالنجاح واحذري التفكير السلبي ، والسقوط فريسة للمخاوف من
الفشل ، فذلك يؤدي إلى اهتزاز ثقة الطالبة بنفسها
0 التعليقات: